القائمة الرئيسية

الصفحات


اشهر اسباب الكحه عند الاطفال

                  أشهر أسباب الكحة عند الأطفال


أغلب اسئله الأمهات الفترة دي عن الكحه وان دي اكتر حاجه بيشتكي منها اطفالنا الفترة دي تعالوا نعرف اشهر اسباب الكحه أوالسعال عند الاطفال بشكل عام وبعد كده هنتكلم بالمقال تفصيلي لكل واحد وفي البداية نريد أن نتفق علي أن الكحه عبارة عن رد فعل من الجهاز التنفسي لأي شئ يصيبه سواء كان  جسم غريب أو التهاب أو افرازات فهي خط  دفاع الجهاز التنفسي  لذلك فهي عرض لما يحدث وليس المرض نفسه ،


ولكن ايه ممكن تكون الأسباب هناك اسباب تخص الجهاز التنفسي العلوي الأنف والجيوب الانفيه والحلق والبلعوم وأسباب للجهاز التنفسي السفلي الرئه والشعب الهوائية ..


أسباب الكحة عند الأطفال ؟


1- ادوار البرد الفيروسي 


من أشهر أسباب الكحة عند الأطفال هو الزكام الفيروسي الذي ينتشر بين الأطفال ومع تغير الفصول يزداد ويبدأ بسيلان الأنف والعطس.

ارتفاع طفيف في درجة الحرارة نتيجة تراكم إفرازات الأنف يؤثر على الجهاز التنفسي وتبدأ الكحة مهم هنا خافض حرارة وغسيل الأنف وممكن نقط احيانا مضادات حساسيه لو الرشح مستمر مع سوائل دافئه بس بلاش نستسهل ادويه البرد للاطفال  خاصة تحت ست سنوات قد تستمر الكحه بعد دور البرد ببعض الاحيان لاسبوع أو اكثر .


2-  كحه croup


كحه !croup! يطلق عليه الخناق. هو سعال مستمر له رنين واضح وصاخب. وذلك لأن الفيروس يسبب التهاب الأحبال الصوتية ، ونحتاج إلى جلسات بخار مع دواء معين مع استخدام الكورتيزون لتقليل شدة الالتهاب.


3- نوع من الفيروسات RSV


في نوع من الفيروسات!RSV! يبدأ على شكل نزلة برد ويكمله التهاب القصيبات هوائيه هذا أشهر للأطفال دون سن الثانية بسبب عدم نضج جهاز المناعة وضيق التنفس والحاجة لجلسات البخار وسوائل الجسم ، وأحياناً التنويم بالمستشفى حتى تتحسن الحالة .


4- كحه السعال الديكي 


السعال الديكي ، وتكون هذه نوبة سعال مستمرة ، وسيقل الأوكسجين في الجسم ، وهناك حاجة لحالة طارئة ، ولكن مع التطعيمات الإجبارية للأطفال فهي أقل بكثير.

 

5- حساسيه الأنف 


حساسيه الأنف ودي بيكون معاها رشح  مستمر لمدة أسبوعين ، واحمرار بالعين مع دموع واحيانا هرش بالانف ، وعلاجها بيحتاح وقت مع بخاخات الأنف ومضادات الحساسيه .

 

6- الجيوب الانفيه والتهاباتها المزمنه


الجيوب الأنفية والتهاباتها المزمنة التي تسبب إفرازات دائمة للخلفية الصفراء أو الخضراء ، وغالبا ما تزداد مع بداية ساعات النوم الأولى.


7- التهاب الحلق


يعد التهاب الحلق واللوزتين واللحمية وتضخمها عاملا مهما في جمع الإفرازات .


8- الالتهاب الرئوي 


التهاب رئوي ، ويكون سببه إما عدوى بكتيرية أو فيروسية ، ويصاب بالسعال والبلغم مع ارتفاع مستمر في درجة الحرارة ، ويحتاج إلى مضادات حيوية ، وأول سبب نحتاج إلى علاجه هو المضادات الحيوية .


9- حساسيه الصدر عند الاطفال


حساسية الصدر عند الأطفال حساسية الصدر عند الأطفال هي الربو والسعال أكثر في الليل مع ضيق التنفس وضيق الصدر ، وهذا من أكثر أسباب السعال المزمنة شيوعا نتيجة التهاب الشعب الهوائية المتكرر ، وينقسم علاجها إلى قسمين وهو علاج دوائي للأزمات نفسها وعلاج وقائي يمنع دخول القضية وهذا هو الأهم.


10- التعرض للتدخين والمواد الكيميائية 


التعرض للتدخين والمواد الكيميائية والروائح والعطور القوية أو دخول حسن غريب إلى الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى كحة حاد مفاجئ ويختفي عند زوال السبب .


11- ارتجاع المرئ والبلعوم  


ارتجاع المرئ والبلعوم  ببعض الاحيان وبيكون معاه حرقان بالمعدة  وبتزيد الكحه أثناء النوم ، وبيرتاح  المريض لما يرفع رأسه أثناء النوم .


12- بعض امراض القلب 


بعض أمراض القلب والتي تؤدي إلى امتلاء الرئة بالماء وتقليل كفاءتها عندما نشك في ذلك ، فأنت بحاجة إلى أشعة ورسم قلب .


13- بعض الأمراض الأخري


بعض الأمراض الأخرى والأقل شيوعا مثل كالدرن وهذا الانخفاض مع التطعيمات وبعض العيوب الخلقية في الرئة مثل  كالتكيسات ، وأورام أخرى خاصة بمنطقة الرئة وأعراضها هي السعال .
                                                                            

                                                                      عفاكم الله  
 

تعليقات