القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام الغذائي المتوازن

                        النظام الغذائي المتوازن



ماذا تفعل العناصر الغذائية المختلفة في طعامنا ، وكم من كل منها نحتاجه كل يوم لجسم أكثر صحة؟ نجيب على بعض أسئلتك ونساعدك على أن تصبح متسوقا أذكى وهذا سوف نتعرف عليه فى هذا المقال ..


في العديد من الأطعمة المعلبة ، سترى مخططا مثل هذا ، يسرد الكميات اليومية الإرشادية (GDAs) - عدد السعرات الحرارية وكمية العناصر الغذائية المختلفة التي أوصت بها حكومة المملكة المتحدة لشخص بالغ يتمتع بالصحة والنشاط. إنها ليست أهدافا ، ولكن من خلال مقارنتها بكميات الطعام التي نشتريها ، يمكن أن تساعدنا جميعًا في اتخاذ خيارات صحية.



الكربوهيدرات المخيفة - حقيقة وخيال


غالبا ما تتعرض "الكربوهيدرات" لضغط سيء ، لكن الأكل الصحي لا يقتصر فقط على الخس وعصير الليمون. في حين أنه من الصحيح أننا يجب أن نتناول كميات أقل من السكر ، فإن الحفاظ على الكربوهيدرات المعقدة "بطيئة الإطلاق" يوفر الطاقة ، ومن خلال جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، يمكن أن يكون حليفًا رائعًا في الحفاظ على رشاقتك. يجب أن تشكل الكربوهيدرات الصحية حوالي ثلث ما نأكله. فقط احترس من الأطعمة الدهنية والصلصات الكريمية التي تتناسب معها! أين يمكن إيجادها: الأرز ، المعكرونة ، الخبز ، البطاطس ، الكسكس والحبوب الأخرى مثل الشعير والبرغل.
 

بروتين متناسب تماما


على الرغم من أنه ضروري لمساعدة أجسامنا على النمو وإصلاح نفسه ، يأكل الكثير منا بروتينًا أكثر مما نحتاج إليه. يقترح الخبراء حصتين في اليوم ، ويكون الجزء إما قطعة لحم أو سمكة بحجم أوراق اللعب أو بيضتين أو أربع ملاعق كبيرة من الفاصوليا أو العدس المطبوخ.

أين أجده: اللحوم والأسماك والحليب ومنتجات الألبان والبيض ومصادر الخضار مثل الفول والعدس والمكسرات.
 

الدهون ، الجيدة والسيئة


تعطينا الدهون التي نأكلها الطاقة وبعض الأحماض الدهنية التي لا يمكننا صنعها لأنفسنا ، وكذلك تساعدنا على امتصاص بعض العناصر الغذائية الأخرى. نوع الدهون التي تتناولها - مشبعة أو غير مشبعة - لا تقل أهمية عن الكمية الإجمالية.

أماكن العثور عليها: توجد الدهون المشبعة بشكل عام في الأطعمة ذات الدهون الصلبة مثل شحم الخنزير والزبدة والجبن واللحوم الحمراء ، وقد تم ربطها بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وأمراض القلب. لذلك من الجيد أن تأكل أقل قدر ممكن من هذه الأطعمة. توجد الدهون غير المشبعة في الزيوت النباتية والأسماك الزيتية وهي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي.
 


أين تجدهم :


فيتامينات للحيوية



الفيتامينات والمعادن هي "المغذيات الدقيقة" التي تساعدنا على العمل بسلاسة ، إذا كنت بصحة جيدة ، يجب أن يوفر لك نظام غذائي متنوع بما في ذلك نظام "5 في اليوم" كل ما تحتاجه بدون مكملات.


# أين نجدها :

بعضها ننتجه في أجسادنا ، لكن معظمها يأتي من الأطعمة التي نأكلها ، وخاصة الفاكهة والخضروات.




تطهير الألياف



بالمعنى الدقيق للكلمة ، ليست مادة مغذية لأن معظم الألياف التي نتناولها تمر مباشرة عبر أجسامنا ، ولكن الألياف تلعب دورا حيويا في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي. يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في الفاصوليا والعدس والفواكه والخضروات أيضا على خفض نسبة الكوليسترول. سيضمن ترك القشر على الفاكهة والخضار عندما يمكنك الحصول على أقصى فائدة.

أين يمكن العثور عليه: الحبوب (خاصة القمح الكامل والحبوب الكاملة والإصدارات البنية) والفاصوليا والبقول والعدس والفواكه والخضروات.


ملح خاطئين


يرتبط تناول الكثير من الملح بارتفاع ضغط الدم ، لذلك ، مثل الدهون والسكر ، يظهر في مخططات GDA كحد أقصى. قلل شيئا فشيئا وستعتاد قريبا على تذوق طعامك بدلاً من الملح.
كيفية تجنبه: اقرأ دائما الملصقات وقلل من الأطعمة المصنعة عالية الملح (الحلوة والمالحة) وبعض أنواع الجبن واللحوم المقددة والأسماك. جرب نكهات الوصفات بالأعشاب والتوابل مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والثوم بدلا من الملح.


                                                                      الشاطر 

تعليقات